الأربعاء، 2 أبريل، 2014

حزب القراصنة يدعوا الفنادق و المطاعم و الاذاعات و التلفزات و الشركات الكبرى للاتصال بموقع حملة "الفكر مش ملك" اثر تهديدات وزير الثقافة بتطبيق سياسة الملكية الفكرية

تونس في 2 آفريل 2014

بلاغ حزب القراصنة

 حزب القراصنة يدعوا الفنادق و المطاعم و الاذاعات و التلفزات و الشركات الكبرى للاتصال بموقع حملة "الفكر مش ملك" اثر تهديدات وزير الثقافة بتطبيق سياسة الملكية الفكرية


نظمت وزارة الثقافة يوم 24 مارس 2014 يوم دعوِي لنشر ثقافة الملكية الفكرية. و لفتت انتباه حزب القراصنة مداخلة وزير الثقافة التي هدد فيها الفنادق و المطاعم و الاذاعات و التلفزات و الشركات الكبرى بتتبعات عدليّة بعد صيف 2014 لحماية مصالح اجنبيّة.

ولذلك يدعو حزب القراصنة ممثلي هذه الشركات للتسجيل في موقع حملة "الفكر مش ملك" للتنسيق و الاعلام و المتابعة حال بداية التضييقات عليهم.

موقع حملة "الفكر مش ملك" :
    http://fkr.qorsan.org

و قد صرّح وزير الثقافة انه سيقوم بتتبعات عدليّة ضد الشركات التونسية لاستخلاص معاليم الملكية الفكرية باسم منخرطين اجانب في المؤسسة التونسية لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة. و يجدر الذكر ان المنخرطين المذكورين ليسوا فنانين بل شركات و لوبيات اجنبية مختصة في المتاجرة بالملكية الفكريّة.

و في تهديد وزير الثقافة للفنادق و المطاعم اشارة الى انه يزعم منع عروض فنية لفنانين تونسيين و اجانب على غرار ما وقع لعرض الفنانة ياسمين حمدان في تونس و الكاف، في تناقض واضح مع مهمته كوزير ثقافة.

و لحزب القراصنة العديد من المؤاخذات على "المؤسسة التونسية لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة" المؤسّسة في 1 جويلية 2013 على انقاض "المؤسسة التونسية لحماية حقوق المؤلفين" لهدف وحيد وهو تحويل وجهتها من حماية حقوق المؤلفين الى استخلاص معاليم الملكيّة الفكريّة لصالح الاجانب.

من اهم مؤاخذات حزب القراصنة استيلاء هذه المؤسّسة على التراث التونسي و على ابداعات الفنانين المتوفين من دون وجه حق مما يخول لها ابتزاز  الفنانين الشعبيين و اجبارهم على دفع معاليم الملكية الفكريّة تحت التهديد بابطال عروضهم و حفلاتهم في الفنادق و المطاعم.

ملخص مداخلة وزير الثقافة :
http://www.mosaiquefm.net/ar/index/a/VideoDetail/Element/2967

و يذكّر حزب القراصنة موقفه المساند لحقوق المؤلف و المناهض للملكية الفكريّة و قد تطرق حزب القراصنة الى المخاطر الاخرى للملكية الفكرية في بيان سابق "الدّولة التونسيّة تُجرّ نحو تطبيق سياسة الملكيّة الفكرية على المواطنين"
http://ppptn.blogspot.com/2014/01/blog-post.html

لمزيد المعرفة الاتصال ب
أمين غرابي <amine.ghrabi@gmail.com>
سليم عمامو <slim.amamou@gmail.com>